الصيدلية العشبية

Ads

الخميس، 7 أبريل، 2016

فوائد البردقوش

فوائد البردقوش
البردقوش قديما
يقول بن سينا في كتابة القانون في الطب: البردقوش حار يابس في الثالثة وهو مفتح لطيف ومحلل وقوة (دهنه الزيت) مسخنة مطلقة حادة.
البردقوش في الطب النبوي:
قد ورد ذكره في حديث مروي في ثلاثة طرق أحدها ضعيفة الحديث يقول: ( عليكم بالمردقوش فإنه جيد للخشام ) الخشام يعني: الزكام، ايضاً في كتاب ابن قيم الجوزية في زاد المعاد في جزء الطب النبوي، والإمام الذهبي، والإمام الألوسي في الطب النبوي كلهم متفقين على إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصفه للصداع الذي لا ينفع معه الفصد ولا تنفع معه الحجامة، وهذا الصداع الذي نسميه الشقيقة أو الصداع النصفي، وكان رسول الله يصفه لعسر والآم الطمث أي لمن تعاني من خلل في الدورة الشهرية، و للنساء اللواتي لا يلدن (العقيم) كل ذلك موجود في كتاب ابن القيم في الطب النبوي.
يعتبر البردقوش من النباتات المطهرة ومن أفضل الأعشاب المضادة للأكسدة، ويستعمل مستحلب الأزهار وأغصانها المجففة لمعالجة السعال والربو والاضطرابات المعدية والمعوية والانتفاخ ويفيد في علاج التهابات الأنف التحسسية، كما يستعمل البردقوش من الخارج لعلاج الزكام بتدليك الأنف بمرهم عصير العشبة، والمضمضة والاستحمام بمستحلب الأزهار مفيد جداً للجسم.
- وينصح علماء الأعشاب باستخدام عشب المردقوش لعلاج الجلوكوما ونصحوا باستخدام أي عشب يحتوى على المضادة الأكسدة، حيث إنها تمنع حدوث الجلوكوما.
- من فوائد البردقوش أنه يزيل انتفاخ البطن وينبه تدفق الصفراء ومضاد للالتهابات الصدرية واللوزتين ، والتهابات القصبة والربو ومدر للحيض وجيد لآلام المعدة.
ـ نظراً لأنه منشط عام ويعمل على إعادة الإتزان الهرموني، فإنه يزيل الماء الزائد من الجسم.
- يؤكد المختصين بالأعشاب الطبية أن البردقوش له تأثير مسكن ومضاد للاكتئاب، ومستخلص هذا العشب له تأثير محفز لجهاز المناعة يساوى تماما التأثير المعروف لحبة البركة.
ـ يستخدم البردقوش في صورة شاي في الولايات المتحدة الأمريكية ، و يباع حراً في مخازن الأدوية، على أنه ينظم الهرمونات ، و ينظم الدورة الشهرية ، و يزيل متاعب الطمث و عسره ، ويشيرون إلى علاقته بهرمون البرولاكتين المسؤول عن انتظام دم الدورة.
- زيت البردقوش يدخل في الطب كاحد المركبات الطارده للغازات وفي تركيب ادوية علاج مرض الروماتيزم والاكزيما والقرح المعدية.
تشير الدراسات العلمية إلى أن نبات البردقوش له تأثير مضاد للأكسدة مثله مثل مضادات الأكسدة الاخرى، وقد وجد أن مركبات هذا النبات تمنع تهتك الخلايا، وقد وجد أن مضادات الاكسدة لها تأثير كبير في علاج التهاب المفاصل و الجلوكوما.
اثبتت ان له تأثيرا واقيا يمنع تدمير خلايا الكبد وكذلك تأثيرا ضد الاكسدة، ودعوا الى تناول كوب من عشب البردقوش صباحا ومساءا لأن له تأثيرا مضادا للالتهابات وخافضا للحرارة المرتفعة يفوق تأثير بعض الادوية القياسية المستخدمة في علاج هذه الامراض.

له أثر فعال في تنظيم هرمونات الرنين ، و الآلدوستيرون، والبروستاجلاندين ، وهي هرمونات الغدة الجاركلوية ، و بهذا يتفق استخدامه في الطب النبوي في علاج ضغط الدم المرتفع.
ـ كما وجد الدكتور عبد الباسط أنه ينظم هرمون البرولاكتين ، وأنه عند تجريبه بواقع كوبين من المستخلص المائي منه ـ فإنه يحل محل الدواء الكيميائي ، و بذلك يستخدم العشب في علاج حالات عدم انتظام الدورة الشهرية ، و كذلك عسر لطمث . و من ناحية أخرى فإنه يستخدم بنجاح في علاج حالات تسمم الحمل ، إذ إنه آمن تماماً أثناء الحمل.
ـ ثبت حديثاً أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة منه يخفض سكر الدم بنسبة 


اثبتت التجارب الهرمونية اثبتت ان لهذا المستخلص القدرة على احداث التوازن الطبيعي لنسب هرمونات التكاثر والذى يسبب الخلل فيه بالنقص او الزيادة الى حدوث العقم سواء عند الذكور او الاناث ، و إذا أخذه الأصحاء فإنه لا يؤثر في اتزانهم الهرموني، بل يؤدي دوره في إسراع التمثيل الغذائي (General anabolic).
والله ولى التويق
كمال سليم

0 التعليقات: