القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج القولون

لعلاج القولون

نصائح لعلاج القولون
نصائح في التغذية العلاجية
أقدم هنا التغذية العلاجية وهي عبارة عن نصائح شاملة تصلح وحدها أن تكون علاجاً شافي لمرض القولون العصبي، ولكن.. يجب أن أوضح قبلها للجميع أن تطبيق هذه النصائح يحتاج لتركيز من جانب مريض القولون العصبي، فإذا لاحظ المريض أنها تسبب له غازات وانتفاخ فعليه الابتعاد عنها.. فكما قلت سابقاً بأنه لا يوجد جدول غذائي أو أطعمة نستطيع تطبيقها على جميع مرضى القولون العصبي فكل مريض هو طبيب نفسه وحالة منفردة، لذا يجب على جميع المصابين بالقولون العصبي التركيز واختيار ما ينفعهم وتجنب ما يزيد من أعراض هذا المرض.

العسل:
شراب أو محلول العسل الصباح على الريق مفيد جداً لمرضى القولون العصبي ومحلول العسل أي العسل مخلوطاً كما كان يستخدمه الرسول صلى الله عليه وسلم، ويستطيع مريض القولون العصبي أن يتناول ثلاث ملاعق عسل في كوب ماء فاتر صباحاً وقبل تناول أي شيء ولا يفطر إلا بعد مرور ساعة كاملة على الأقل.

زيت الزيتون:
استخدام زيت الزيتون 3 ملاعق كبيرة على الريق مفيد جداً لكثير من مرضى القولون العصبي ما لم يحدث تهيج لأعراضه، ولا تختفى فوائد زيت الزيتون على احد وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم باستخدامه.

الخل:
شرب ملعقة خل تفاح بلدي مخففة بكوب ماء بعد الوجبات مباشرة يساعد مرضى القولون في معادلة الطعام، لا وبل يساعد في تنظيف القولون من بقايا الطعام العالقة بين خملاته التي تمتص المواد الغذائية، ولو احتجنا أن نتكلم عن الخل وفوائده لحتجنا لمؤلفات كثيرة لما له من نفع كبير وملحوظ.

التلبينة:
التلبينة مهمة جداً لمريض القولون العصبي، وهي مما أوصى به رسولنا الكريم.
المزيد عن التلبينة وطريقة تحضيرها..

بذور الكتان :
تناول ملعقة كبيرة أو ملعقتين من زيت بذرة الكتان زازية يومياً، هذا يساعد على جعل البراز لينا، وأيضاً يحتوي بذر الكتان على المعادن التي يفقدها الجسم مع الإسهال المصاحب للقولون العصبي، كما أنه يساعد في تهدئة الأمعاء.
من ناحية أخرى أثبتت لجنة الخبراء الألمان التي تقيم الأدوية العشبية لصالح الحكومة الألمانية، والتي تناظر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أن استخدام 1 إلى 3 ملاعق كبيرة من العشب المسحوق مرتين إلى ثلاث مرات يومياً مع الكثير من الماء يعالج من التهاب الردب.

التمر:
التمر في غاية الأهمية لمريض القولون العصبي.. فالتمر بما يحتويه من عنصر الماغنسيوم يعمل على تهدئة حالة التوتر والقلق لدى المريض فتقل بذلك أعراض القولون العصبي.

التين:
التين من الفواكه التي ذكرت في القرآن الكريم بل وشرفها الله بالقسم العظيم (والتين والزيتون وطور سنين)، والتين سواء طازجاً أو حبات التين المجففة فعال جداً لمرضى القولون العصبي، فهو ملين للطبيعة مخرج للفضول.

اللبن الرائب:
اللبن الرائب أو ما نسميه بالزبادي مهم جداً لمريض القولون وخصوصاً لمن يعانون من الإسهال الدائم، وفي اللبن الرائب بكتيريا تساعد القولون في القيام بوظائفه على أكمل وجه.


وهناك بعض الاعشاب تساعد فى التخلص من الانتفاخ مثل البردقوش  وزهرة البابونج والزنجبيل 

ملاحظه
 يجب تجنب الماء المثلج والفلفل الاوسود والكلات الدسمه والحريفه
والله ولى التوفيق
م كمال سليم

تعليقات